على الرغم من استعانتي بها كثيراً في الإملاء إلا أنني اعرف جيداً انها تعاني من مشكلة متأصلة في التفاصيل الصغيرة وخصوصاً النقاط. فان طلبت منها كتابة شئ فلن تُفرّق بين الهاء في نهاية الكلمة والتاء المربوطة، كذلك الياء والالف اللينة فهي تقرر إذا كانت ستضع النقاط او لا بناء على حالتها المزاجية او إحساسها المرهف في زخرفة ما تكتب، ولكن ليس لأسباب لغوية أبداً. المهم أخذتها في جولة سريعة لشرح كيف تكتب الياء في آخر الكلمة وكيف تكتب الألف اللينة؛ قدمت أمثلة كثيرة للحالتين وبدأت اسألها لأعرف إذا كانت استوعبت ما أقول، وإذ بها تقول "آه دي الياء المنقّطة صح؟" فصرخت "لا دي الياء المخططة" وعرفت أني الدرس متقدم جداً بالنسبة لمستوى التلميذ! فضحك الجميع ومات المدرس "منقوط"
Friday, May 3, 2013
عربي مراتي…
على الرغم من استعانتي بها كثيراً في الإملاء إلا أنني اعرف جيداً انها تعاني من مشكلة متأصلة في التفاصيل الصغيرة وخصوصاً النقاط. فان طلبت منها كتابة شئ فلن تُفرّق بين الهاء في نهاية الكلمة والتاء المربوطة، كذلك الياء والالف اللينة فهي تقرر إذا كانت ستضع النقاط او لا بناء على حالتها المزاجية او إحساسها المرهف في زخرفة ما تكتب، ولكن ليس لأسباب لغوية أبداً. المهم أخذتها في جولة سريعة لشرح كيف تكتب الياء في آخر الكلمة وكيف تكتب الألف اللينة؛ قدمت أمثلة كثيرة للحالتين وبدأت اسألها لأعرف إذا كانت استوعبت ما أقول، وإذ بها تقول "آه دي الياء المنقّطة صح؟" فصرخت "لا دي الياء المخططة" وعرفت أني الدرس متقدم جداً بالنسبة لمستوى التلميذ! فضحك الجميع ومات المدرس "منقوط"
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment